التطوير المهني المستمر
  • ساعة تدريبية
    11
  • نشاط تدريبي
    9
  • المواد الداعمة
    170
  • بودكاست
    11
  • جلسة تدريبية
    9
  • موشن جرافيك
    2
  • مراجع
  • الإطار المفاهيمي
    150
  • شريحة عرض تقديمي
    120
  • اسئلة اختبار
    60
نبذة عن المعيار

يضع المعلمون أهدافًا واضحة لتطوير الأداء المهني المستمر وفق احتياجاتهم في ضوء المعايير المهنية للمعلمين ويضعون الخطط المناسبة لتحقيقها وتطبيقها من أجل تحسين أدائهم.

لماذا أتدرب على هذا المعيار؟
لكي تتحقق الأهداف العامة التالية:
  • يشارك زملاءه في رصد احتياجات تطوير أدائهم المهني في ضوء نتائج تقويم طلابهم، ويضع أهدافا بمشاركة زملائه لتطوير أدائهم المهني في ضوء تحليل متطلبات المعايير المهنية لرتبة المعلم المتقدم ومؤشرات تحقيقها، ويقترح أولويات لتطوير الأداء المهني في ضوء مستجدات الميدان التربوي والتخصصي، ويُقوّم مع زملائه الخطط المقترحة لتطوير أدائهم المهني، ويتنبأ بمدى تأثيرها في تعديل ممارساتهم التدريسية وتقدم مستوى طلابهم.
  • يناقش مع زملائه أثر تنفيذ خطط تطوير أدائهم المهني على ممارساتهم التدريسية وتحسين مستوى المتعلمين، ويؤسس مجموعات تعلم مهنية تدعم متابعة المعرفة حول ما يستجد في الميدان التربوي وتبادلها، ويطور ممارساته المهنية في ضوئها، ويقدم التغذية الراجعة البناءة لزملائه على أدائهم المهني، ويتقبل منهم تغذيتهم الراجعة على أدائه، ويعمل على الاستفادة منها في تطوير أدائه المهني.
محتوى المعيار
  1. التطوير المهني للمعلم ومصادره
  2. الاحتياجات المهنية للمعلم
  3. التأمل الذاتي، وخطة التطوير المهني
  4. متطلبات المعايير المهنية
  5. تقييم الأقران، ونواتج تعلم الطلاب
  1. تخطيط الممارسات المهنية وتطويرها
  2. مستجدات الممارسات المهنية
  3. مجموعات التعلم المهني
  4. التعلم المستمر وتطوير الأداء