المعرفة بطرق التدريس العامة
  • ساعة تدريبية
    18
  • نشاط تدريبي
    9
  • المواد الداعمة
    170
  • بودكاست
    12
  • جلسة تدريبية
    9
  • موشن جرافيك
    2
  • مراجع
    0
  • الإطار المفاهيمي
    180
  • شريحة عرض تقديمي
    120
  • اسئلة اختبار
    60
نبذة عن المعيار

يعرف المعلمون المداخل العامة للتدريس، وطرائق التدريس العامة وكيفية توظيف تقنيات التعليم في التدريس؛ بما يسهم في تحسين تعلم المتعلمين وتعزيز فاعليتهم.

لماذا أتدرب على هذا المعيار؟
لكي تتحقق الأهداف العامة التالية:
  • يقارنُ بينَ المداخلِ العامّةِ للتّدريسِ من حيثُ أهدافُهَا، ومناسبتُهَا لاحتياجاتِ المتعلّمينَ، والمواقفُ التَّعلِيميّةُ المرتبطةُ بِهَا. ويحللُ إجراءاتِ التّدريسِ المرتبطةِ بتطبيقِ المدخلِ السّلوكيّ، ومدَى فاعليتِهِ في تحقيقِ أهدافِ التَّعَلُّم. كما يقارنُ بينَ فاعليّةِ المدخلِ المعرفيّ، ومداخلِ التّدريسِ الأُخرَى في إكسابِ المتعلّمينَ مهاراتِ التَّعَلُّمِ الذاتَيِّ، وتطويرِ مهاراتِ التّفكير لديهِم. ويقترحُ حلولًا للمشكلاتِ الّتِي تواجهُ تطبيقَ المدخلِ الإنسانيّ، أو الشّخصيِّ في المواقفِ التَّعلِيميّةِ.يودمجُ بينَ مدخلِ التّدريسِ الاجتماعيِّ، ومداخلَ أُخرَى لتعزيزِ التَّعَلُّم، وتحقيقِ الأهدافِ التَّعلِيميّةِ المنشودةِ.
  • يحدد خصائص طرق التدريس المباشرة، ويصف بعض طرق التدريس التفاعلية التي تدعم التعلم النشط، ويميز بين طرق التدريس المباشرة والأساليب القائمة على التعلم الذاتي، ويوضح خصائص طرق التدريس البنائي ونماذجه التدريسية، ويحدد طرق التدريس المناسبة لتفعيل التعلم الإلكتروني.
محتوى المعيار
  1. مفهوم مداخل التدريس وأسسها وتصنيفها
  2. مداخلُ التّدريسِ الّتِي تتمحورُ حولَ المعلّمِ، والطّالبِ
  3. مداخلُ التّدريسِ الّتِي تتمحورُ حولَ نظرياتِ التَّعَلُّمِ
  4. مقارنةُ مداخلِ التّدريسِ العامّةِ، وتوظيفُهَا في التَّعَلُّمِ، والتَّعلِيمِ
  1. العوامل المؤثرة في اختيار طرق التدريس - طرق التدريس المباشرة وخصائصها
  2. طرق التدريس التفاعلية (التعلم النشط)
  3. طرق التدريس القائمة على التعلم الذاتي
  4. طرق التدريس البنائي، نماذجه وخصائصه
  5. طرق التدريس القائمة على التعلم الإلكتروني