المعرفة بالمتعلم وكيفية تعلمه
  • ساعة تدريبية
    34
  • نشاط تدريبي
    17
  • المواد الداعمة
    323
  • بودكاست
    20
  • جلسة تدريبية
    17
  • موشن جرافيك
    4
  • مراجع
    0
  • الإطار المفاهيمي
    285
  • شريحة عرض تقديمي
    160
  • اسئلة اختبار
    110
نبذة عن المعيار

يفهم المعلمون خصائص نمو الطلاب وتأثيرها على التعلم، ويراعون الفروق الفردية، ويوفرون فرصًا تعليمية تلبي الاحتياجات المتنوعة للطلاب من الخلفيات الاجتماعية والاقتصادية المختلفة، وتدعم النمو المتكامل للطلاب بمن فيهم ذوو الاحتياجات الخاصة الذين يختلفون عن غيرهم من المتعلمين في خصائصهم العقلية أو الجسدية مثل ذوي الإعاقة أو الموهوبين.

لماذا أتدرب على هذا المعيار؟
لكي تتحقق الأهداف العامة التالية:
  • يتعمق في فهم خصائص نمو الطلاب؛ ليطور اساليب فعّالة تهدف إلى تحديد وتطبيق أنشطة تعليمية تراعي المراحل العمرية، ويدعم بها زملاءه.
  • يتعمق المعلمون في فهم الفروق الفردية، ويوفرون فرصاً تعليمية تلبي الاحتياجات المتنوعة للطلاب من الخلفيات الاجتماعية والاقتصادية المختلفة.
  • يتعمق المعلم في فهم نظريات التعلم ليطور استراتيجيات تعليمية بهدف تنمية جميع جوانب المتعلم: المعرفية والمهارية والوجدانية، واكسابهم مهارات التفكير الابداعي والناقد والعادات العقلية.
  • الفهم العميق لخصائص المتعلمين من ذوي الاحتياجات الخاصة، وإدراك الاختلافات بينهم وبين المتعلمين العاديين، وتأثير هذه الاختلافات على التعلم، مما يسهم في إيجاد أساليب ونظم تعلم تتغلب على تأثير هذه الاختلافات أو تقلل من أثرها.
محتوى المعيار
  1. مفهوم النمو: مبادئه والعوامل المؤثرة فيه
  2. مراحل النمو: الخصائص والسمات، وتطبيقاتها التربوية
  3. مشكلات النمو والتعامل معها تربويًا
  4. الاضطرابات الانفعالية
  5. تخطيط الأنشطة والأدوات والوسائل وفقا لمراحل النمو
  1. مفهوم الفروق الفردية: خصائصها وأنواعها والعوامل المؤثرة بها
  2. جوانب الفروق الفردية والخلفيات لدى المتعلمين
  3. الفروق الفردية والتعلم ذو المعنى 
  4. الفروق الفردية والميول والمهارات في تطوير التعلم
  1. نظريات التعلم وتوظيفها في التدريس
  2. أنماط التعلم وأساليبه لدى المتعلمين 
  3. اكتساب مهارات التفكير وعادات العقل
  4. الجوانب النفسية لدعم التعلم (اتجاهات وقيم ودافعية)
  1. الاحتياجات الخاصة وخصائصهم
  2. التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة في التعليم
  3. الطلاب الموهوبون وخصائصهم وتعليمهم
  4. المتعلمون ذوي صعوبات التعلم وبطيئي التعلم
  5. الجهات الداعمة لذوي الاحتياجات الخاصة