يتقن المعلمون مهارات اللغة العربية ومعرفة بنية الأعداد والعمليات الحسابية، ومفاهيم وأساليب القياس، وجمع وتحليل البيانات، وتفسير نتائجها في العملية التعليمية.
لماذا أتدرب على هذا المعيار؟
لكي تتحقق الأهداف العامة التالية:
يُحلل بنية النصوص المسموعة والمقروءة؛ لاستنتاج الأفكار: الرئيسة والفرعية والضمنية، والحقائق والآراء الواردة فيها، وإصدار أحكام تقويمية عليها في ضوء معايير محددة.
يكتب فنونًا تعبيريَّةً: وظيفية وإبداعية في المجالات المختلفة، مراعِيًا في كتابة تلك الفنون خصائصَها ومتطلباتِها، ودقتَها اللغويةَ والإملائيةَ والتنظيميةَ.
يعرف بعمق بنية الأعداد والعمليات الحسابية، ومفاهيم القياس وأساليبه والمعادلات الجبرية الأساسية التي تجري عليها في العملية التعليمية.
يصف أدوات جمع البيانات في البحوث النوعية (المقابلة والملاحظة) وأساليب ضبطها علميًا ويطبقها في جمع البيانات، ويمثل البيانات باستخدام المدرجات التكرارية والقطاعات الدائرية ويقارن بينها، ويحدد التمثيل الأنسب منها لبيانات معطاة، ويقرأ البيانات الممثلة بالمدرجات التكرارية والقطاعات الدائرية ويحللها لاستنتاج معلومات وتفسيرها واستخدامها في التنبؤ واتخاذ القرارات، ويحسب مقاييس التشتت (الانحراف المتوسط، والانحراف المعياري، والتباين، والمدى، والمدى الربيعي).
محتوى المعيار
4.1 استيعاب النص المسموع والمقروء
مفهوم الاستماع ومكوناته
مستويات استيعاب النص المسموع ومهاراته
مفهوم القراءة وأنواعها
مستويات استيعاب النص المقروء ومهاراته
بنية النص المسموع والمقروء وفنيات استيعابه
4.2 التعبير الكتابي الصحيح ومراعاة الكتابة الإملائية السليمة