تقويم أداء الطالب
  • ساعة تدريبية
    28
  • نشاط تدريبي
    14
  • المواد الداعمة
    263
  • بودكاست
    17
  • جلسة تدريبية
    14
  • موشن جرافيك
    3
  • مراجع
    0
  • الإطار المفاهيمي
    235
  • شريحة عرض تقديمي
    130
  • اسئلة اختبار
    90
نبذة عن المعيار

يخطط المعلم للتقويم ويعد أو يكيف أدوات التقويم المناسبة المرتبطة بمعايير المناهج، ويستخدمها لأغراض تقويم التعلم، والتقويم من أجل التعلم، والتقويم كعملية تعلم، ويوظف نتائج التقويم بعد توثيقها والتحقق من موثوقيتها لرصد نمو المتعلمين دراسيا، وتنمية معارفهم ومهاراتهم، وتطوير عمليات التعليم والتعلم والتواصل مع أولياء الأمور.

لماذا أتدرب على هذا المعيار؟
لكي تتحقق الأهداف العامة التالية:
  • يوائم بين أهداف التعلم ومعايير المناهج مستخدمًا أحدث التصنيفات التربوية المناسبة، ويشرك المتعلمين في مناقشتها وتبنيها بما يدعم إثارة اهتمامهم وتشويقهم لتبنيها، ويعد خطة مرنة ومتوازنة للتقويم وفقًا لأساليبه وأغراضه تتضمن استراتيجيات متنوعة للتقويم الختامي والتشخيصي والتقويم من أجل التعلم مراعيًا مزايا وعيوب كل أسلوب والوقت المناسب لكل غرض، ويصمم ويكيف أدوات تقويم تقليدية وبديلة بما يتلاءم مع قدرات المتعلمين وحاجاتهم وميولهم، مع مراعاة طبيعة الأهداف والعدالة بين المتعلمين، ويستخدم استراتيجيات تتناول مستويات عقلية عليا في بناء الاختبارات، ويطبق فنيات إعداد قواعد التصحيح لأنشطة مهام تقويم حقيقية. ويدعم المتعلمين في استخدام منظمات التقويم الذاتي وتقويم الأقران وفي توظيف التغذية الراجعة لتحليل تقدمهم ووضع أهداف جديدة لتعلمهم.
  • يقوم أداء الطلاب وتعلمهم مستخدما التقويم التشخيصي والتكويني والختامي، ويحدد نقاط القوة والتحديات عند الطلاب وبعمل على تحسينها، ويطور أساليب تقويمية فعالة تحققها، ويدعم بها زملاؤه.
  • يستخدم نتائج التقويم في تحسين عملية التعليم والتعلم ويقدم تغذية راجعة بناءة في الوقت المناسب ويتابع تطبيقها، ويعد تقارير تعلم واضحة ودقيقة للطالب وأولياء الأمور باستخدام التقنية والسجلات الدقيقة والموثوقة عن مخرجات ّ تعلم الطالب، ويطور َ أساليب فعالة في إعداد تقارير التقويم، ويدعم بها زملاؤه.
محتوى المعيار
  1. أهداف التعلم وتقويمها ومعايير المناهج
  2. التقويم: مفهومه، أهدافه، مبادئه
  3. أساليب التقويم وأنواعه 
  4. تصميم أدوات التقويم
  5. تطوير خطط التقويم المدرسية
  1. التقويم الرسمي وغير الرسمي والصفي
  2. التقويم البديل (المعتمد على الأداء)
  3. التّقويمُ الإلكترونيُّ
  4. تقويم نواتج التعلم (المعرفية، المهارية، الوجدانية)
  5. تحليل نتائج الاختبارات التحصيلية والوطنية والدولية
  1. نماذج رصد نتائج التقويم
  2. تقارير التقويم وفقا للائحة تقويم الطالب
  3. التغذية الراجعة الفاعلة
  4. توظيف نتائج التقويم في تحسين ممارسات التعليم والتقويم