التفاعل المهني مع التربويين والمجتمع
  • ساعة تدريبية
    24
  • نشاط تدريبي
    12
  • المواد الداعمة
    228
  • بودكاست
    15
  • جلسة تدريبية
    12
  • موشن جرافيك
    3
  • مراجع
    0
  • الإطار المفاهيمي
    200
  • شريحة عرض تقديمي
    110
  • اسئلة اختبار
    80
نبذة عن المعيار

يبني المعلمون علاقات عمل فعّالة مع أولياء الأمور، ويتفاعلون مع الزملاء في مجتمعات التعلم المهنية، والمجتمع المحلي، ويشركهم في المسؤولية التعليمية والتربوية.

لماذا أتدرب على هذا المعيار؟
لكي تتحقق الأهداف العامة التالية:
  • يطبقُ مبادئَ مجتمعاتِ التّعلُّمِ المهنيِّ في المدرسةِ، ويُقَوِّمُ أداءَ زملائِهِ في ضوئِهَا، ويشاركُ في إجراءِ بحوثٍ إجرائيّةٍ داخلَ المدرسةِ بتصميمِ أدواتِها، وتطبيقِهَا، وتحليلِ بياناتِهَا، وكتابةِ التّقاريرِ عنهَا.ويقدّمُ مقترحاتٍ لتحسّينِ المبادراتِ الّتِي تستهدفُ تحسّينَ الممارساتِ التّربويةِ في المدرسةِ، ويسهمُ في حلِّ المشكلاتِ الّتِي تعترضُ تطبيقَهَا.
  • يوظفُ التّواصلَ الإيجابيَّ، ووسائلَهُ المناسبةِ في تحفيزِ أولياءِ الأمورِ للإسهامِ بخبراتِهِم، وعلمِهِم، وقدراتِهِم في دعمِ برامجِ التّعلُّمِ، وإشراكِهِم في تقويمِهَا، وتطويرِهَا، ويُقَوُّمُ تفاعلَ أولياءِ الأمورِ معَ التّقاريرِ الخاصةِ بهِم، ويقدّمُ اقتراحاتٍ بناءً عَلَى نتائجِ التّقويمِ، ويقترحُ حلولًا عمليّةً للتّغلبِ عَلَى معوقاتِ التّواصلِ معَ أولياءِ الأمورِ، ويشاركُ زملاءَهُ في تنفيذِهَا.
  • يُقَوِّمُ علاقةَ المدرسةِ بالمجتمعِ المحليِّ في مختلفِ الجوانبِ، ويستخلصُ أثرَ ذلكَ في نجاحِ العمليّةِ التّعلِيميّةِ، ويحللُ القضايَا المحليّةَ الّتِي ينبغِي تناولُهَا في المنهجِ، وَيُبيّنُ لزملائِهِ كيفيّةَ عرضِهَا، ومناقشتِهَا، ويُصمّمُ أنشطةً غيرَ صفيّةٍ خارجَ المدرسةِ تتصلُ بجوانبِ المقررِ الّذِي يُدَرِّسُهُ بالتّكاملِ معَ معلّمِي مجالاتِ التّعلُّمِ الأُخرَى، ويقودُ تنفيذَهَا، وَيُقَوِّمُ تقاريرَ طلابِهِ عنهَا.
محتوى المعيار
  1. مجتمعات التعلم المهنية 
  2. قيادة مجتمع التعلم المهني وتطويره في المدارس
  3. البحث الإجرائي
  4. الممارسات التأملية في التدريس
  1. المدرسة والشراكة المجتمعية
  2. التواصل الفعال مع أولياء الأمور ومعوقاته
  3. مشاركة أولياء الأمور في البرنامج المدرسي
  4. تفاعل أولياء الأمور وتقارير التعلم المدرسي
  1. المدرسة والشراكة المجتمعية
  2. الإطار التنظيمي لتفعيل الشراكة المجتمعية
  3. القضايا المحلية وعلاقتها بالمنهج والتدريس
  4. الأنشطة المتكاملة غير الصفية خارج المدرسة